Bahçeşehir Üniversitesi 

جامعة بهشة شهير

مقر الجامعة

اسطنبول / الجانب الأوروبي

الموقع الرسمى

bau.edu.tr

نبذة عن الجامعة

تعد جامعة بهشه شهير اسطنبول إحدى أفضل الجامعات التركية. وأحد أهم فروع مؤسسة جامعات بهشه شهير العالمية التي تمتلك عدة فروع في مواقع مركزية في الدول التالية: واشنطن ووادي السيليكون بالولايات المتحدة الأمريكية وبرلين بألمانيا وتورنتو بكندا وجورجيا والصين وإيطاليا وشمال قبرص التركية، كما تضم عدد كبير من الطلاب الدوليين من مختلف أنحاء العالم، وتسير وفقًا لرؤيتها في أن تصبح جامعة بحثية لها مكانة دولية.

تأسست جامعة بهشه شهير عام 1998م رافعةً شعار (جامعةُ العالم في قلب اسطنبول وملتقى القارتين). تتميز الجامعة بأن لديها برامج تبادل الأساتذة والطلاب مع الكثير من الجامعات حول العالم منها: جامعة نيويورك وجامعة هارفارد وجامعة ستانفورد وجامعة يوكوجاوا وجامعة برلين التقنية ومعهد ماساتشوستس للتقنية. كما حصلت الجامعة على جائزة الأمم المتحدة للتعليم العالي تقديرًا لجهودها في مجال التعليم العالي وتعاونها مع سوق العمل وتخريج الطلاب أصحاب الخبرة المهنية والكفاءة، حيث تعد جامعة بهشه شهير من أولى الجامعات التركية التي تطبق مشروع التعاون بين الجامعة وسوق العمل الذي يقدم للطالب فرصة معايشة تجربة حياة عملية حقيقية خلال سنوات الدراسة بالجامعة. هذا المشروع الذي انطلق من مفهوم “حرمُ جامعتي هو مكان عملي” يعتمد على اتفاقيات تعاون مع حوالي 800 مصنع داخل تركيا وخارجها ويعطي للطلاب إمكانية التدريب والحصول على الخبرة العملية في العديد من المجالات.

تستخدم الجامعة اللغتين الإنجليزية أو التركية في تدريس مختلف التخصصات، وتوفر عام تحضيري لدراسة اللغة. من جهة أخرى يمكن لطلاب جامعة بهشه شهير اسطنبول دراسة البرامج الدراسية الصيفية في أي فرع من فروع مجموعة جامعات بهشه شهير.

جامعة بهشه شهير بالأرقام

  • تضم الجامعة 9 كليات ومدرستان مهنيتين و 4 معاهد للدراسات العليا
  • تمتلك الجامعة 6 أحرام جامعية في اسطنبول
  • تحتضن الجامعة أكثر من 18 ألف طالب في مرحلة البكالوريوس، وحوالي 6500 طالب في مرحلة الدراسات العليا
  • عدد الطلاب الدوليين في الجامعة يقارب 5000 طالب
  • تضم الجامعة أكثر من 1250 أكاديمي و601 من الموظفين الإداريين
  • لدى الجامعة اتفاقيات تعاون مع 193 جامعة من 36 دولة مختلفة
  • هناك أكثر من 100 برنامج تعليمي في الجامعة
  • تمتلك الجامعة مكتبة على مساحة 11.400 متر مربع، تشمل أكثر من 250000 كتاب ومجلة، بالإضافة إلى الوثائق الرقمية
  • هناك 5 مقاهي ومطاعم متنوعة داخل الحرم الجامعي

مهمة جامعة بهشه شهير

تتمثل مهمة الجامعة في تحسين جودة عمليات التعليم والبحث والتطوير بشكل مستمر لإضافة قيمة ثقافية وتعليمية إلى الطلاب. كما تساهم في وضع حلول مبتكرة للمشاكل التي تواجه المجتمع، حيث تحرص الجامعة على تخريج المبدعين والرياديين الذين يمكنهم القيام بمبادرات وأعمال رائدة ومبتكرة من شأنها أن تعمل على رقي المجتمع.

أهداف جامعة بهشه شهير

  • القيام بأنشطة بحث وتطوير تهدف إلى إنتاج وحماية ونشر المعلومات والدراسات التي تساهم في رفع مستويات المعيشة في المجتمع
  • تحسين جودة عمليات التعليم والبحث والتطوير بشكل مستمر
  • منح الطلاب الفرصة لتشكيل خبراتهم التعليمية والحياتية
  • تقديم المساعدة للطلاب الخريجين من خلال مكتب الخريجين التابع لها، الذي يقدم الدورات التدريبية والندوات للخريجين

المستوى التعليمي

تقدم جامعة بهشه شهير اسطنبول برامج تعليمية من أقوى البرامج على المستويين العملي والنظري، مُصممة خصيصًا لتلبية احتياجات الشركات والمصانع والقطاعات المختلفة في سوق العمل. كما تجهز البنية التحتية التقنية القوية، لتسهيل العملية التعليمية ورفع مستوى الجودة التعليمية، فتضم الجامعة معامل متخصصة للتخصصات الطبية وأخرى للتخصصات الهندسية، وورش العمل المتنوعة للتخصصات الفنية والإدارية، بالإضافة إلى القاعات المُخصصة للاجتماعات والمؤتمرات والاحتفالات، وقاعات السينما والمسرح.

الأنشطة الترفيهية للطلاب

تشتهر جامعة بهشه شهير بتوفيرها مختلف وسائل الترفيه الرياضية والثقافية والاجتماعية، فتضم صالات رياضية مُجهزة وقاعات للحفلات والمهرجانات ومكتبة كبيرة شاملة. بالإضافة إلى أنها تمتلك قوارب بحرية يمكن للطلاب قضاء رحلات بحرية ممتعة من خلالها، للاستكشاف في مدينة اسطنبول العريقة، وتعد هذه الرحلات من أكثر الأنشطة متعةً بالنسبة للطلاب الدوليين في جامعة بهتشه شهير.

“حرم جامعتي هو العالم كله”

من خلال مشروع “حرم جامعتي هو العالم كله”، فإن الطالب في جامعة بهشه شهير لديه الفرصة في أن يستكمل دراسته في كثير من الجامعات التي يربطها اتفاق تعاون مع جامعة بهشه شهير في الولايات المتحدة وأوروبا، والجامعات التابعة لمؤسسة بهشه شهير العالمية.

ملاحظات هامة

  • للطلاب الراغبين بالتسجيل في تخصص الطيران : تبلغ مصروفات التدريب العملي على الطيران 54 ألف يورو يتم تقسيطها على سنوات الدراسة 13,500 يورو سنوياً.
  • يحصل طلاب تخصصات العلوم الصحية وبرامج العلوم التربوية على خصم إضافي لدراسة السنة التحضيرية للغة الإنجليزية، حيث تكون المصروفات الدراسية $5.530 سنويًا بدلًا من 7900$

صور الجامعة

فيديو عن الجامعة

موقع الجامعة على الخريطة