Istanbul Technical University

جامعة إسطنبول التقنية

مقر الجامعة

مدينة أسطنبول

 تطبق شروط التسجيل

الموقع الرسمى

itu.edu.tr

نبذة عن جامعة إسطنبول التقنية

جامعة إسطنبول التقنية ITÜ  هي من أقدم الجامعات الحكومية في تركيا والتي تم تأسيسها بعهد السلطان العثماني مصطفى الثالث في عام 1773 بإسم المدرسة السلطانية للهندسة البحرية والتدريب على بناء السفن ورسم الخرائط حتى بدأت في توسيع مجالها وتدريس هندسة الطيران والفضاء فهي تتميز انها واحدة من 5 جامعات تقوم بتدريس تلك التخصصات، وكذلك تخصصت في مجال الهندسة المعمارية إلى أن سُميت بـ ” الاكاديمية الهندسية ” .

تضم جامعة إسطنبول التقنية 6 أحرم جامعية وهم Ayazağa – Taşkışla – Maçka- Gümüşsuyu – Tuzla – KKTC .

تم تصنيف جامعة إسطنبول التقنية بأنها المركز الثاني على مستوى تركيا، كما انها في المركز الـ 108 على مستوى الجامعات في العالم أجمع، والمركز الـ 20 على مستوى الجامعات في قارة أسيا.

تحتوي الجامعة على عدد 13 كلية تضم حوالي 39 برنامج دراسي لمرحلة البكالوريوس و 6 معاهد علمية لدراسة الدراسات العليا والدكتوراه،  كما تحتوي على ما يقرب من 360 معمل و 13 مركز بحثي بجانب إلي 23 برنامج معتمد من مؤسسة AMERICAN ABET، كما يوجد في الجامعة مكتبة ضخمة تضم أكثر من 500 ألف كتاب و 450 ألف رسالة ماجستير ودكتوراه و 40 ألف كتاب إلكتروني.

كما تقدم الجامعة الانشطة الرياضية المختلفة، حيث فاز فريق نادي جامعة إسطنبول التقنية لكرة السلة ” إيتو سبور ITU Spor ” خمس مرات في الدوري التركي لكرة السلة .

حصل العديد من خريجي جامعة اسطنبول التقنية جوائز TUBITAK للعلوم وجوائز  TUBA، كما أصبح الكثير من الخريجين أعضاء في أكاديمية العلوم في كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا.

التخصصات

الرسوم سنوية - تدفع على قسطين

الكليات المتوفرة

 

صور الجامعة

فيديو عن الجامعة

موقع الجامعة على الخريطة